تكنولوجيا التعليم الحديثة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنهج الوصفى

اذهب الى الأسفل

المنهج الوصفى Empty المنهج الوصفى

مُساهمة  المدير الجمعة مارس 05, 2010 1:33 pm

• المنهج الوصفى
*البحث:
هو التفتيش والتنقيب عن شئ مجهول للوصول للهدف.
*المنهج:
هو الطريقة أو الوسيلة والكيفية.
*مناهج البحث:
هي الإجراءات التي يتبعها الباحث في دراسته وصولا إلى تحقيق أهدافه من هذه الدراسة ،
أو اى إجراء يسير عليه الباحث ليصل إلى الهدف من بعده.
=نجد أن مناهج البحث متعددة ومتنوعة بتعدد الظواهر السلوكية وتنوعها.ويوجد منها:تجريبي ،شبه تجريبي،تاريخي ،وصفى،الدراسات المقارنة.
=كل مشكلة لها منهجية بحث مختلفة، ولكل ظاهرة طريقه تتناسب معها وصفيا.
المنهج الوصفى
*الوصف
عند وصف الشئ فيكون وصف للواقع أو الأحداث آو الشئ الملاحظ بحلوه ومره وبكل التفصيلات،وتحديد العلاقات الموجودة بين الظواهر والتعرف على جميع المتغيرات المرتبطة بهذه الظاهرة.
وهذا التعريف يدعونا إلى التفريق بين المنهج الوصفي والمنهج التاريخي:
*المنهج الوصفي :هو رصد الأحداث الراهنة آو الحالية لظاهرة ما يرغب الباحث في دراستها ومعرفة أبعادها المختلفة.
*والمنهج التاريخي:هو رصد تطور الأحداث عبر فترات زمنية في الزمن الماضي.
=المنهج الوصفي أكثر أنواع المناهج انتشارا واستخداما ،كما يقوم على دراسة الظواهر كما هي في الواقع والتعبير عنها بشكل كمي وكيفي.
*أهداف البحث التربوي:

• إيجاد حلول لمشكلة ما في الميدان.

• إضافة شئ جديد لظاهرة ما .

• إثبات صحة آو تدعيم وكذلك عدم صحة بعض النظريات الموجودة، (بغض النظر عن صحة النظرية آو عدمه).

• الوقوف على بعض الأسباب التي أدت إلى ظهور المشكلة.

• تقوية جوانب القوة، وعلاج جوانب الضعف.

• تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة الموجودة في ظاهرة ما .

• بحث وضع خطط مستقبلية لتطوير العملية التعليمية.

• تصحيح الترتيب المختلط وتحديد الأولويات.

*أدوات المنهج الوصفي:
يجب جمع معلومات دقيقة عن المنهج، وبالتالي نستخدم أدوات لجمع هذه المعلومات ومنها:
الاستبانة – الملاحظة – المقابلة – الاختبارات .
*أدوات البحث التربوي:
الأداة:
هي الوسيلة التي تساعد الباحث على جمع المادة العلمية اللازمة للبحث.
الاستبانة:
هو طلب الراى والتوضيح والبيان – طلب الجلاء والظهور .
الاستبانة بلغة التربويين:
هي عبارة عن عبارات أو بنود توجه للمفحوص لإبداء رأيه في قضية ما آو عبارات خبرية.
(=)مايخص المشاعر لايعد استبانة وإنما يعد اتجاه.
(الاستبانة)تخص إبداء الراى، (الاتجاه) يعتبر ميل.
سهل التعبير عن الاتجاه إنما الميل لا يكون ثابت.
الاتجاه لايقاس بالاستبانة،وإنما يقاس بمقياس من خلال موقف شبه طبيعي ، والمقياس ليس فيه صواب أو خطأ لأنه يعبر عن الطبيعة البشرية.

علل: الاستبانة أكثر الأدوا ت انتشارا في المنهج الوصفي؟

[b]**مزايا الاستبانة:

(1)لاتستغرق وقتا طويلا في تطبيقها.



(2)تساعد على تجميع اكبر عدد من البيانات في وقت واحد.



(3)الاستبانة لا تكلف ،حيث أنها ترسل في جميع أنحاء العالم وتأتى الإجابة فورا من خلال النت.



(4)الاستبانة تطبق جماعيا وعلى نطاق واسع وعينه كبيرة من مجتمع البحث.



(5)لايكون فيها استجابة صحيحة آو خاطئة لأنها عبارة عن وجهات نظر.



(6)لايلتقى الباحث بالمفحوصين في معظم الأحيان ومن ثم لايتاثر بإجاباتهم.



(7)إتاحة الفرصة للمفحوصين بقراءة الأسئلة بإمعان ،ومن ثم الإجابة عليها.



**عيوب الاستبانة:

(1)يدخل فيها ذاتية المفحوص.

(2)بعض الأسئلة تكون خادشة للحياء آو محرجة ، فيجيب المفحوص بالإجابات الشائعة آو مايشعر أن الباحث يريده.

(3)طريقة الاستبانة لا تأخذ الطريقة الجدية خاصة إذا كانت طويلة،والمفحوص لايملك الوقت.

(4)عدم توافر القراءة والكتابة لدى المفحوصين.

(5)حجب بعض الاستبانات عند إرسالها بالبريد ،فلا تأتى جميعا.

(6)تحتاج إلى وقت طويل في إعدادها.

(7)ثنائية اللغة(العامية،الفصحى)تتدخل في معناها.

( البحث الذي يعتمد على الاستبانة فقط يعتبر خاطئ.



****والاستبانة إما تكون ذات أسئلة مفتوحة ،وذات أسئلة مغلقة:



&&الاستبانة ذات الأسئلة المفتوحة:&&

يعطى السؤال وتترك الاستجابة للمفحوص نفسه.

ميزاتها:

#يعطى لكل مفحوص الفرصة للتعبير عن نفسه.

#قد توجه الإجابات الباحث إلى أمور مفيدة للبحث، لم يهتم بها من قبل.

عيوبها:

#معالجتها الإحصائية صعبة.

#صعوبة قراءة الاستجابات في بعض الأحيان.

#تتأثر بالظروف والعوامل المحيطة للمفحوص،وقد تؤدى إلى الحصول على معلومات غير صحيحة إذا كانت الإجابة محرجة أو خاصة.



[b]&&الاستبانة ذات الأسئلة المقيدة:&&

يعطى السؤال ويحصر في إجابات معينة ،وفيها يعطى للمفحوص البدائل ،ويطلب منه اختيار إجابة لايخرج عنها.

ميزاتها:

#معالجاتها الإحصائية سهلة.

#قلة التكاليف والسرعة في الحصول على المعلومات المطلوبة.

عيوبها:

#تستغرق وقتا طويلا في الصياغة.

#تغيب فيها تلقائية استجابة المفحوص.



مثال:

*أسئلة الاختيار من بديلين: .هل تحب القراءة: نعم( ) لا( )

*أسئلة الاختيار من متعدد: .أفضل القراءة عن: - مشاهدة. TV

-الخروج للتنزه

- النوم.


**الضوابط التي يجب مراعاتها عند كتابة أسئلة الاستبانة:

1. الدقة والوضوح،بمعنى أن تكون محددة المعنى لاتحتمل أكثر من مدلول ،أو أكثر من تفسير.

2. تجنب الصياغة التي تلمس حياة المفحوص الشخصية.

3. مراعاة قصر الأسئلة، وألا يسبقها أداة نفى لعدم إساءة التفسير.

4. الدقة الإملائية والنحوية، لذلك يجب مراجعاتها قبل توزيعها.

5. أن يحتوى السؤال على فكرة واحدة وليس فكرتين.

6. استخدام لغة عربية سهلة، وتقدم إلى اقل المستويات التعليمية، بحيث يفهمها جميع المستويات.

7. أن تكون الأسئلة متعلقة بالموضوع، ومهمة للمفحوص.

8. تجنب البنود والمصطلحات التي بها تحيز.

**الصورة العامة للاستبانة**

لكى تكون مقبولة يجب الالتزام بما يلي:

[b]1) الطباعة واضحة سهلة القراءة.

2) التعليمات مختصرة ومفهومة.

3) تجنب ازدحام الصفحة بترك مساحات بيضاء كافية على جانبي الصفحة.

4) ملائمة عدد الأسئلة حتى لايمل المفحوص.

5) ترك مساحات للإجابة إذا كانت أسئلة الاستبانة مفتوحة.

6) مراعاة ترقيم الأسئلة والصفحات.

7) تتابع الأسئلة تتابع منطقي،وان كان منها مايصعب فهمه يجب إضافة مثال عنه.

أن تشتمل على تعليمات كاملة وواضحة تبين كيفية الاستجابة للأسئلة لتسهيل الأمر على المفحوص.



**قواعد يجب مراعاتها عند تصميم الاستبانة**

أولا:تحديد الهدف من الاستبانة(تحديد نوع المعلومات المرغوب في الحصول عليها).

ثانيا:تحديد الهدف الموجه إليه الاستبانة.

ثالثا:تحديد المحاور الرئيسة للاستبانة.

رابعا:شكل الاستبانة(يتوقف على الأسلوب المستخدم في تحليل البيانات).

خامسا:اختيار بنود الاستبانة آو مفراداتها(مرتبطة بأهداف الاستبانة).









مثال تقويم منهج ما في مرحلة ما:

التقويم:ــــــــــــــ قوم وعدل وهذب



&&الهدف: تحديد جوانب القصور والضعف ،وجوانب القوة في المنهج.



&&المحاور الرئيسة لتقويم اى منهج : (1)
الأهداف.

(2)المحتوى العلمي.

(3)الأنشطة والتدريبات.

(4)التقويم.




شرح لشكل البيانات فى الصفحة الاولى للاستبانة.




[b]**البيانات الشكلية**

1. مصدر الاستبانة

(مركز – جامعة – مدرسة).

ويكتب في الجزء الأعلى من الناحية اليمنى للصفحة.

2. الظاهرة التي أريد أن استفسر عنها، وكذلك إلى من توجه.

وتكتب في المنتصف.

3. مقدمة من.......................

4. تحت إشراف/...................

5. السنة التي قدمت فيها الاستبانة

وتكتب في نهاية الصفحة.


















الملاحظة





تعتبر من أهم أدوات المنهج الوصفي فى جمع البيانات والمعلومات.

**تعريفها فى اللغة**

*هي رؤية بالعين –بمعنى-أن ترى الأشياء بعينيك وعقلك لتبدى رأيك فيها ،وبالتالي تكوين رأى وفكرة حولها.

**تعريفها عند علماء التربية**

*هى مجموعة من البنود والعبارات والمهارات لنعرف مدى توافرها من عدمه فى وجود أداء معين حول ظاهرة من الظواهر الطبيعية.

**أنواع الملاحظة**

1-الملاحظة البسيطة:

*هى أن ترى الأشياء بعفوية-ويقوم بها الإنسان فى حياته العادية وتتم بطريقتين:

&الملاحظة بدون مشاركة(ويقوم الملاحظ بالملاحظة دون الاشتراك فى أي نشاط يقوم به المفحوصين).

&الملاحظة بالمشاركة(ويقوم الملاحظ بالاشتراك فى عملية الملاحظة فى موقف معين).

2- الملاحظة العلمية:

*هى الملاحظة التى تتم وفق منهج علمي،وتهدف إلى نفى آو إثبات فرض علمى موجود،وهى تختلف عن الملاحظة البسيطة فى الدقة وتوقع الهدف المراد تحقيقه،كما أنها تخضع لضوابط معينة فلا تقتصر على مجرد الحواس كما فى الملاحظة البسيطة.

**إعداد الملاحظة البسيطة**

وهنا يجب الإجابة عن الأسئلة التالية:

&لماذا ألاحظ؟؟(الهدف)

&من الملاحظ؟؟

&فى أي وقت ألاحظه؟؟

&ماهى الإجراءات التى اتبعها لكي ألاحظه؟؟

• الملاحظة مرتبطة بالأداء ،ولكي ألاحظ الأداء يجب أن يكون منفردا

**كيفية تصميم بطاقة الملاحظة **

1-تحديد الهدف فكل عمل له هدف مسبق ،ويمكن أن تصاغ على شكل أسئلة.

2-تحديد الظاهرة المراد ملاحظتها.

3-تحديد الغرض والهدف من الملاحظة وذلك عن طريق:

*الوصف(وصف الظاهرة المراد ملاحظتها).

*التحليل(الربط بين السلوك الظاهر ومؤثر أخر).

*التقويم(يعد وصف للظاهرة بالإضافة إلى معرفة قيمة ذلك السلوك).

4-تحديد المحاور الرئيسة للملاحظة.

5-تصميم البطاقة ويختلف بإختلاف غرض الملاحظة.

6-تدريب الملاحظ على تطبيق الملاحظة.

7-تطبيق الملاحظة.

**مزايا الملاحظة**

1-تطبق بصورة جدية وعملية، بعكس الاستبانة التى قد يبدى فيها المفحوص إهتمام اقل آو عدم الجدية.

2-تقيس واقع مشاهد غير قابل للتعديل ،بعكس الاستبانة التى تفحص الرأى(وهو اتجاه وميول العقل فقد يبدل آو يعدل).

**عيوب الملاحظة**

1-تستغرق وقت طويل فى التطبيق حيث إنها تطبق فرديا ولا يجوز أن تطبق بصورة جماعية ،بعكس الاستبانة التى تطبق على عدد كبير فى وقت واحد.

2- إحتمال التحيز من قبل القائم بالملاحظة تجاه عناصر معينة فى الظاهرة الملاحظه.

3-إحتمال عدم الدقة آو الخطأ فى تسجيل الملاحظات .

4-إقتصار نتائج الملاحظة على الفترة التى أجريت فيها الملاحظة.

**شروط الملاحظة**

1-الموضوعية:

*وذلك بالبعد عن الذاتية ،وبعد الملاحظ عن أهوائه وميوله لكى يلاحظ الظواهر والسلوك كما يحدث بالفعل.

2-الكلية:

*وذلك بعدم إهمال أى عنصر من عناصر موقف الملاحظة،كما أن إهمال الملاحظ لبعض التفاصيل سيؤثر على صدق الملاحظة.

3-سلامة الأدوات:

*وذلك بإستخدام الأدوات بعد التأكد من سلامتها وكفاءتها،وذلك تفاديا لأخطاء الحواس.

**مثال**

الكفايات اللازمة لأداء المعلم الجيد.

(الهدف) مدى توافق الكفايات فى أداء المعلم،مع حساب النسبة.



**إذا كنا نلاحظ أداء معلم ،فلابد أن تظهر النوعية التخصصية .

**هناك مهارات عامة مشتركة بين كل المعلمين ،وأيضا هناك مهارات نوعية متخصصة.

**عند كتابة المحاور الرئيسة:

-كتابة المهارات العامة الأساسية فى أداء أى معلم.

-كتابة المهارات النوعية.

-عرض المادة العلمية(خاص بالتخصص).








( الإستبانة والملاحظة ) هو


أن الإستبانة : يقوم الباحث بإعدادها وتقديمها إلي المفحوص ليقوم المفحوص بتحريرها بنفسه .
أما الملاحظة : فيقوم الباحث بإعدادها وبملئ بياناتها بنفسه


































المقابلة



**تعريفها**

*هى حوار يحدث بين إثنين ،موجه نحو هدف ما. آو

*هى تبادل لفظى مباشر آو غير مباشر يقوم بين اثنين آو أكثر احدهما يقدم مثيرات تتطلب من الأخر إستجابات.



*المقابلة عبارة عن أسئلة توجه من القائم بالمقابلة إلى الشخص المراد معرفة معلومات عنه.

***وهى إما:-

ــــــــــــــــ أن تكون بين فردين فقط(الفاحص،المفحوص). آو

ــــــــــــــــ بين الشخص القائم بالمقابلة مع أكثر من شخص.

**هدف المقابلة**

1-جمع معلومات عن قضية من القضايا.

2-تشخيص مواطن الضعف فى ظاهرة من الظواهر.

3-إقتراح حلول لمشكلة ما.

**سمات القائم بالمقابلة**

1-لابد أن يكون شخص قادر على التحدث بلباقة-ويجيد فن الحوار.

2-لابد أن يشعر المفحوص بأن القائم بالمقابلة اقل منه فى المعلومات.

3-لابد أن يحترم رأى المفحوص.

4-لابد أن يصغى إلى المفحوص حتى ينتهى من حديثه ولا يقاطعه.

5-لابد أن يخبر المفحوص أن هذه المعلومات سرية ،ولن يطلع عليها احد،وأنها بغرض البحث فقط.

*المقابلة إما أن تكون:

ـــــــــــــــــــــ مقابلة مقننة:

أى هادفة ومحكمة،ويوجد أسئلة محددة مسبقا.

ـــــــــــــــــــــ مقابلة مفتوحة:

بتكون حول موضوع ما،ولكن الأسئلة مفتوحة وغير مقيدة.

**مزايا المقابلة**

1-إمكانية إعادة السؤال أكثر من مرة ليفهمه الشخص المقابل.

2-مواجهة الموقف مع أصحابك ليتيح لك الفرصة للتعمق فى ملاحظة السلوك.

3-أداة من أدوات المنهج الوصفى فى جمع البيانات ،وتضيف جديد للباحث.

4-يمكن من خلال الأسئلة مع الشخص المقابل تتفتح مواضيع جديدة ومناقشات جديدة هادفة لم يضعها الباحث فى إعتباره عند تصميم البحث.

5-الأسئلة تتوافر فيها الدقة والوضوح،وعدم إحتمال أكثر من معنى،وتغطى الموضوع من أكثر من جانب.

6-الاستخدام فى حالات يصعب فيها استخدام الاستبانة،لمن لايعرفون القراءة والكتابة.

**عيوب المقابلة**

1-تستغرق وقتا طويلا.

2-الاعتماد على التقرير اللفظى للمفحوص يمكن أن يؤدى إلى استجابات غير دقيقة.

3-بعض الأشخاص قد تحجم وترفض تماما إجراء المقابلة.

4-يمكن أن تتطرق أطراف الحديث إلى موضوعات خارج نطاق موضوع المقابلة.

**كيفية إعداد المقابلة**

المرحلة الأولى: قبل بدء المقابلة:

1-يجب إعداد الأسئلة إعدادا كافيا .

2-القراءة حول الموضوع ليتكون لدى المقابل خلفية مناسبة عن الموضوع ،ولتغطية جوانب الموضوع ككل.

3-تهيئة المكان والوقت المناسبين للمفحوص.



المرحلة الثانية: بداية المقابلة:

1-التعريف بالشخص القائم بالمقابلة.

2-إشعار المفحوص بجانب الأمان ليطمئنوا ،ويجيبون بحرية وصدق.

3-لابد من توافر الأدوات اللازمة للقيام بالمقابلة ،سواء للكتابة(أوراق وأقلام)،وللتسجيل(جهاز التسجيل).

4-وصف طريقة وكيفية الإجابة للمفحوص وكذلك نوع الأسئلة.

5-إختيار الجلسة المناسبة لإعطاء المفحوص نوع من الاستقرار.



المرحلة الثالثة: أثناء المقابلة:

*دائما وابدآ إبدأ بالأسئلة البسيطة ،والبعد عن الأسئلة التى تخدش الحياء.

*الابتعاد عن الأسئلة التى تقبل التأويل والتفسير،أى أن تكون الأسئلة واضحة ومحددة ولا تحتمل أكثر من معنى.

*إذا استشعرت بملل المفحوص،أوقف المقابلة فورا.

إتاحة الفرصة للمفحوص بأن يعبر عن رأيه وعن نفسه،وعدم الاستحواذ على المناقشة.

*البشاشة فى أثناء المقابلة،وإشعار المفحوص بالاهتمام.

*حسن الاستماع لرأى المفحوص،وإشعاره بحاجه الباحث إليه.

**خطوات إجراء المقابلة**

1-التخطيط للمقابلة:

.تحديد أهداف المقابلة تحديدا جيدا ،وتحديد المعلومات التى ينبغى الحصول عليها لتحقيق هذا الهدف.

.تحديد الأفراد آو المجتمع الذى سيشتق منه عينة الدراسة.

.تحديد أسئلة المقابلة مع مراعاة الوضوح والدقة والموضوعية فى صياغة الأسئلة.

.تحديد طريقة ترتيب وتوجيه الأسئلة لمفحوص.

.تحديد المكان والوقت المناسبين لإجراء المقابلة.

2-أسلوب تنفيذ المقابلة:

A)) تسجيل المقابلة:

=ترتبط بنوع الأسئلة المطروحة(مقيدة-مفتوحة)

ولها عده أشكال:

&التسجيل الكتابى للمعلومات(مع مراعاة عدم الاستغراق فى الكتابة مما يجعل المفحوصين يرتابون فى الأمر).

&إستخدام المسجلات الصوتية(مع مراعاة عدم استخدام آلات التسجيل بدون علم المفحوص).

B))توجيه المقابلة:

ويراعى فيها:

1-بداية المقابلة بموضوعات عامة ثم التدرج فى الحديث حتى يشعر المفحوص بالاطمئنان والثقة.

2-الحرص على إستهلال المقابلة بالموضوعات التى تهم المفحوصين.

3-التحدث بلغة بسيطة يفهمها المفحوص.

4-عدم إشعار المفحوص برأى الباحث آو رد فعله إزاء أى استجابة تصدر منه ،حتى لو كانت بعيدة عن موضوع البحث.

5-إعطاء الوقت الكافى للإجابة على الأسئلة.

6-التصحيح الدائم لمسار المقابلة دون الخوض فى تفصيلات أخرى ترتبط بالأسئلة.


((تطبيق على المقابلة))
إجراء مقابلة مع معلم !
أستاذي الفاضل... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أُرحب بك في هذا اللقاء وأستأذنك في طرح بعض الأسئلة .
س1/ هل تتفضل علينا بالتعريف بسعادتكم ومؤهلاتكم العلمية وخبراتكم العملية ؟
س2/ أستاذي الفاضل هلاَّ شرحتم لنا بايجاز عن عمل المعلم ودوره في تربية أبناء المجتمع ؟
س3/ " المعلم الناجح يعطي طالبًا متفوقًا " ما رأيك بهذه العبارة وهل تتفضل بتوضيحها لنا ؟
س4/ ما الموقف الطريف الذي مر بكم خلال عملكم في التعليم مع أبنائكم الطلاب ؟
س5/ ما نصيحتك لأبنائك الطلاب في عصر انفجار المعرفة والفضائيات ؟
في الختام نشكر لسعادتكم التفضل بقبول دعوتنا لهذا اللقاء ولك منا جزيل الشكر والثناء .
المدير
المدير
Admin

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 39

https://abozaid.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى